١٣ درس في الحياة من ثاني أغنى رجل في العالم

مرسلة بواسطة Unknown يوم الجمعة، 19 أبريل 2013 4 التعليقات


543747_315506361909063_2041680640_n



١٣ درس في الحياة من ثاني أغنى رجل في العالم



١٣ درس في الحياه من وارن بافت المعروف بثاني أغنى رجل في العالم وأكثر المستثمرين نجاحاً في التاريخ الحديث. بافت تبرع بأغلب ثروته المقدرة بعشرات المليارات من الدولارات للأعمال الخيرية، و هو معروف بنزاهته الشديدة في أوساط المال والأعمال العالمية. ها هي ال ١٣ درس من أحد اساتذة النجاح المادي والعمل الخيري في العالم اليوم مع بعض التعليقات الشخصية مني على هذه الدروس.



١- اخسر المال في شركتي وسوف أسامحك. ولكن اخسر ذرة واحدة من السمعة الحسنة ولن تجد مني أي رحمة: الثروة بالنسبة لبافت شيء يمكن صنعه وإعادة صنعه، أما السمعة الحسنة فأنت تصنعها عبر سنين من الجهد المتواصل، وقد تفقدها في لحظة من عدم الأمانة أو سوء التصرف.



٢- أفضل تأمين ضد الأحوال الإقتصادية المتقلبة هو أن تقدم للمجتمع أقصى ما تستطيع من خدمات: لا يهم الظروف المحيطة، المهم أن تكون دائماً في عمل وتعلم دائم لكل ما هو مفيد. يقول بافت هناك دائماً فرص واسعة لكل من يحترف في عمله ويطور نفسه.



٣- أشعر دائماً بالقلق من هؤلاء الذين يوافقون على كل ما أقول بدون تفكير: الطريق الأكثر نجاحاً هو دائماً الطريق الذي تسلكه الأقلية وليس الأغلبية. نادراً ما تكون الأغلبية على حق في أمور الحياه العامة. احرص دائماً على التفكير المستقل.



٤- من حقك أن تسعد بالثروة المادية فقط إذا ما كانت مكتسبة بالعدل وتستعملها بالحكمة: غير ذلك فأنت تدمر نفسك وتدمر مجتمعك.



٥- عندما تجتهد لتكون شديد التميز في مجالك فقد قفزت فوق المنافسة: احرص على أن يكون منافسك الرئيسي هو أنت نفسك.



٦- احرص على إختيار عمل تحبه ويشعل فيك الحماس مهما كلفك الأمر: بذلك تكون قد قطعت نصف الطريق.



٧- لقد تعلمت الشجاعة عن طريق الموجهة المستمرة مع مصاعب الحياة: الفشل مقبول بل هو ضروري طالما لم يكن فشل مدمر. من الأفضل أن تحاول وتفشل فتتعلم عن أن تفشل مبدئياً بسبب عدم محاولتك من الأساس.



٨- لا يوجد طريق أفضل للسعادة سوى أن تخفض من سقف توقعاتك: افعل الأفضل ولا تنتظر أي شيء من الحياه، بذلك إذا ما جاءك شيء منها، تشعر بالنعمة.



٩- لو وجدت نفسك تفعل شيء بدون سبب غير أن الأخرين يفعلونه، إذاً عليك باعاده التفكير في نفسك وحياتك: أنت على طريق غير طريق النجاح.



١٠- الأخلاق السيئة معدية: كن حذراً في اختيارك لمن تخالط كل يوم. الحياة قصيرة ولا داعي لتضيعها مريضاً بسوء الأخلاق.



١١- لقد فعلت الكثير من الأخطاء في حياتي وعملي ولكني دائماً تجنبت الأخطاء الغبية والمدمرة: سوف تخطئ، لكن قبل أن تبدأ أي عمل عليك بتحديد الأخطاء المدمره والغبية ثم تجنبها كما تتجنب الطاعون. بإمكانك تحديد هذه النوعية من الأخطاء عن طريق التفكير والدراسة المتأنية.



١٢- إذا كان بإمكاني أن أكون متفائلاً وأنا اقترب من نهاية حياتي فكل شاب يجب أن يكون أيضاً متفائل، هذا أمر ضروري.



١٣- إذهب إلى سريرك أكثر حكمة من ذات الصباح حين استيقظت: احرص دائماً على أن تتعلم شيء جديد كل يوم مهما كان صغيراً. مع الوقت سوف تتراكم الخبرات والحكمة بشكل يفوق توقعاتك.


4 التعليقات:

Mohamed Mahmoud يقول...

klam gamel bs momken akon zyo fe yoam mein el ayam.

Ahmad Hassan يقول...

دروس مفيدة جدا فعلا.. جزاك الله خيرا :)

Qais Al-Ani يقول...

درس

Mounia Nana يقول...

ولا اروع

إرسال تعليق