ماهي النرجسية وعلى من تُطلق !

مرسلة بواسطة Unknown يوم السبت، 20 أبريل 2013 0 التعليقات

000000000


أ ُطلِـقَت كلمة (النرجسية) او الشخصية النرجسية على كلِّ شخص يحب ذاته بشكل كبير فوق العادة ، ويرى نفسه فوق كلِّ شيء، وتكون لديه آراء غير واقعية حول عِظَمِ نفسه وأهميّـتها وصفاته وعدم احترام للآخرين الاشخاص الاخرين.





ويقدر الخبراء نسبة النرجسيّين في العالم بـ 1% من السكان ، ومن هذه الإحصائية نسبة الذكور 65%، وكثافتهم في مناطق العالم تختلف حسب منطقة نشوء الفرد وظروفه العائلية والبيئية الإجتماعية وربما الجينية.





يُعتبر حبُّ الذات بشكل نرجسي مرضاً قد ينمو إلى الخيال الجامح والذي قد يؤدي في النهاية الى جنون العظمة مع رغبة مفرطة للإعجاب به ،  كما أنَّ بعض (النرجسيّـين) يوجِّه انتقاده إلى الآخرين ليتجنّبَ انتقادهم إيّاه. أما إذا انتقده أحدهم دون إساءة بالغة أو مقصودة أو بيّنَ خطأً في لغته أو أسلوبه أو فحوى مقاله، فالويل للمنتقد منه، فهو لا ينام ليلَه دون انتقام ، وحتى إذا استطاع الإنتقام منه مرةً فهو لا يملّ من الإنتقام المتواصل، لأنَّ ذلك الإنتقادَ (صَدَّع) نرجسيّـتَه، ولن (تلتئمَ) حتّى ولو وافت المنيّة ذلك البائسَ المسكين!






إنَّ خلل االشَّخصيَّـة النرجسيّـة يبدأ في مراحل الطفولة ويظهر عند البلوغ مسبِّـباً نقصاً في قدرة المصاب على إظهار شفقة أو عاطفة تجاه الآخرين ،  ويُعزى سببه إلى إساءة من الاشخاص المقربين عند الطفولة أو صدمة أو أذى من الأبوين أوحتى من الأصدقاء، ولم يثبت حتى الآن أنَّ له أسساً وراثية أو عرقية، رغم أنّ بعض الباحثين يفكر أنَّ ثمة جيناً أو جينات مسببة له، ولكن لم يُكتشف حتى الآن أيّ جين له، وهذا لا يعني أنْ لا جينَ مسبباً له، إذ هناك من يعتقد أنه يتوزع في أفراد العائلة الواحدة حسب قاعدة مندل المعروفة في الوراثة والأبحاث جارية في هذا المضمار. يكون مرض النرجسية أحدَ أمرين، إما عقلـيّاً (إنجازات فكرية، أكاديمية، علمية وغيرها) وإمّـا جسمية (جمال، رشاقة، قدرة جنسية وهكذا).




بناءا على ما سبق يمكننا الوصول الى النتيجة التالية :
من هم النّـرجسيّـون؟





هم أولئك الذين يضعون أنفسهم في السّـماء ويشعرون بأهميتهم الخيالية مضخّمين قابلياتهم ليوهموا الآخرين بالنظر إليهم فقط مع فقدان الواقع ، فهم وحدهم الذين يرتبطون بصور (خيالات) الصفات المثالية، النجاح العظيم والقوة والجمال.


وهم مستعدون لاستغلال الآخرين لتحقيق هدفهم مقتنعين بأن لهم امتيازاً ويتوقعون من الآخرين اعتبار ذلك. يتميّزون بقلّة عاطفة وموقف متغطرس وفعل متعجرف، وعدم قدرتهم على التعاطف مع الآخرين أو فهمهم إياهم.



المصدر - دار العلوم

0 التعليقات:

إرسال تعليق